الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
وفي حديث سعيد بن المسيب عن أبي هريرة:أن عمر وجدهم يلعبون فزجرهم.فقال النبي-صلى الله عليه وسلم-: (دعهم فإنهم بنو أرفدة (1)).الواقدي قال: حدثني موسى بن محمد بن عبد الرحمن عن خريطة عن عمرة عن عائشة قالت:لما هاجر رسول الله-صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة خلفنا وخلف بناته فلما قدم المدينة بعث إلينا زيد بن حارثة وأبا رافع وأعطاهما (2) بعيرين وخمس مائة درهم أخذها من أبي بكر يشتريان بها ما نحتاج إليه من الظهر وبعث أبو بكر معهما عبد الله بن أريقط الليثي ببعيرين أو ثلاثة وكتب إلى ابنه عبد الله يأمره أن يحمل أهله؛ أم رومان وأنا وأختي أسماء.فخرجوا فلما انتهوا إلى قديد اشترى زيد بتلك الدراهم ثلاثة أبعرة ثم دخلوا مكة وصادفوا طلحة يريد الهجرة بآل أبي بكر فخرجنا جميعا وخرج زيد وأبو رافع بفاطمة وأم كلثوم وسودة وأم أيمن وأسامة فاصطحبنا جميعا حتى إذا كنا بالبيض (3) نفر (4) بعيري وقدامي محفة فيها__________= عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت; دخل الحبش المسجد يلعبون قال لي: يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم؟ فقالت: نعم فقام بالباب وجئته فوضعت ذقني على عاتقه فأسندت وجهي إلى خده قالت: ومن قولهم يومئذ: أبا القاسم طيبا.فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وحسبك " قلت: يا رسول الله لا تعجل فقام لي ثم قال: حسبك فقلت: لا تعجل يا رسول الله قالت: وما بي حب النظر إليهم ولكني أحببت أن يبلغ النساء مقامه لي ومكاني منه.إسناده صحيح.كما قال الحافظ في " الفتح " 2 / 355.(1) أخرجه النسائي 3 / 196 وسنده صحيح وهو في مسلم (893) دون قوله " فإنهم بنو أرفدة " وبنو أرفدة بفتح الهمزة وسكون الراء وكسر الفاء جنس من الحبشة يرقصون قال ابن الأثير: هو لقب لهم.(2) في الأصل: وأعطاهم بزيادة الواو والتصويب من " طبقات ابن سعد ".(3) هو من منازل بني كنانة بالحجاز.(4) تحرفت في مطبوعة دمشق إلى " فقد ".
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 152 - مجلد رقم: 2
|